برنامج رائع لتعليم الأصوات المتشابهة والصعبة في اللغة الإنجليزية

 

 

        

 

       

English
 من نحن اتصل بنا الشراء البرنامج الأهداف الرئيسية

 

   المنتج:   

   عبارة عن برنامج كمبيوتر تعليمي يقوم بتعليم الأصوات المتشابهة والصعبة في اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة وشيقة وجذابة وممتعة  (وهو برنامج حصل مصممه به على درجة الماجستير، ونصحه السادة المناقشين ببيعه وعمل براءة اختراع عليه).

 

الأهداف العامة للبرنامج:

   من الأهداف العامة للبرنامج ما يلي:

1-  تسهيل وتيسير تعلم الأصوات الصعبة والمتشابهة في اللغة الإنجليزية مثل الصوتين  b ,p والذي يؤدي نطقهما خطأ لاختلاف المعنى مثلما في الكلمتين التاليتين bear (دُب), pear (كمثرى).

2- جعل عملية التعلم ممتعة وشيقة وجذابة وسهلة.

3- توفير بيئة تعلم تفاعلية جذابة وشيقة وبها العديد من المثيرات التي تؤدي لجذب الانتباه نحو الأصوات الصعبة والمتشابهة مثل الألوان والصور والصوت والفيديو.

     مميزات البرنامج:

 يمتاز البرنامج بأنه:

1-  أول برنامج متخصص في الصوتيات للتلاميذ، حيث أن معظم برامج الصوتيات مخصصة للكبار ولا تناسب خصائص التلاميذ صغار السن؛ كما أن معظم البرامج الموجودة في السوق والمخصصة للتلاميذ صغار السن لا  تعلم الصوتيات ولكنها تعلم حروف ومفردات.

2-  أول برنامج يعلم النطق عن طريق ألعاب الكمبيوتر computer games.

3- أول برنامج متخصص في تعليم الأصوات المتشابهة والصعبة في اللغة الإنجليزية للتلاميذ بطريقة مختلفة تناسب خصائص صغار السن.

4-  يتيح للمتعلم تعلم الأصوات حسب إمكانياته وقدراته وسرعته في التعلم وخطوه الذاتي.

5-  يحتوي على بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه، كما أن تنوع وتكامل وسائل العرض من نص، وصور ثابتة وفيديو، وصوت، وألوان مما يؤدي إلى مخاطبة أكثر من حاسة  لدى  المتعلم  وجعل  عملية  التعلم  سهلة وشيقة وجذابة وممتعة وأكثر فاعلية.  

6- يحتوي على أنشطة فردية وأخرى جماعية.

 

 أهمية البرنامج:

     يواجه متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قصور ونقص وصعوبة في نطق بعض الأصوات المتشابهة Similar Sounds والصعبة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والتي تختلف عن اللغة العربية (لغتهم الأم)، ولذا فقد قمت بعون الله وتوفيقه بتصميم برنامج كمبيوتر تعليمي يحتوي على بعض الأنشطة اللغوية لتنمية مهارة نطق الأصوات المتشابهة والصعبة باللغة الإنجليزية.

 

أصوات البرنامج:

يوجد قصور ونقص لدى التلاميذ العرب عند نطق بعض أصوات  اللغة  الإنجليزية  المتشابهة   Similar Sounds كما يلي:

وهذه الأصوات تنقسم إلى:  

1- أصوات صامتة Consonants.

2-  أصوات صائتة .Vowels

 

  أولاً: الأصوات الصامتةConsonants  كما في البرنامج:

 -(p// ,/b/)  يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت p لأنه غير شائع في اللغة العربية، لذا فإن التلاميذ يخطئون في نطق هذا الصوت وذلك لأنه ينطق بطريقة انفجارية أقوى من الصوت b ب التي تمت المقارنة معه لتوضيح الاختلاف بينهما.

 -(/θ/,/s/) يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /θ/ ث، حيث يخطأ التلميذ في نطقه فينطقه كما لو كان /s/ س دون أن يخرج طرف لسانه ليلامس الأسنان العليا لذا قام الباحث بالمقارنة بين الصوتين /θ/, /s / لتوضيح الاختلاف بينهما.

 -(/(/z/,/ð يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /ð/ ذ، حيث يخطأ المتعلم في نطقه فينطقه كما لو كان /z/ ز دون أن يخرج طرف لسانه ليلامس الأسنان العليا لذا قام الباحث بالمقارنة بين الصوتين /ð/, /z/ لتوضيح الاختلاف بينهما.

 -  (/tʃ/,/ʃ/ )يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /tʃ حيث يخطأ المتعلم في نطقه فينطقه كما لو كان /ʃ/ مثل الصوت (ش) في اللغة العربية ولكن الصوت/tʃ/ ينطق مثل الصوت (تش) في اللغة العربية، لذا قام الباحث بالمقارنة بين الصوتين /tʃ/, /ʃ/ لتوضيح الاختلاف بينهما.

 -(/dʒ/،/ʒ/) يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /dʒ حيث يخطأ المتعلم في نطقه فينطقه كما لو كان /ʒ/ مثل الصوت (چـ) في اللغة العربية ولكن الصوت/dʒ/ ينطق مثل الصوت (دچ) في اللغة العربية، لذا قام الباحث بالمقارنة بين الصوتين(/dʒ/،/ʒ/) لتوضيح الاختلاف بينهما.

 -(/ŋ/،/n/)  يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /ŋ/، حيث يخطأ المتعلم في نطقه فينطقه كما لو كان /n/ مثل صوت النون الظاهرة في اللغة العربية، ولكن الصوت/ŋ/ ينطق مثل الصوت (ن) الصامت (الساكن) المخفي في اللغة العربية خصوصاً إذا تبع حرف(n)  الحرفينk  أو g، لذا قام الباحث بالمقارنة بين الصوتين (/ŋ/،/n/)  لتوضيح الاختلاف بينهما.

 - يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /r/، حيث إن هذا الصوت في اللهجة البريطانية التي تسير عليها المدارس العربية يُنطق إذا جاء في أول الكلمة أو إذا تُبع بصوت صائت ولكن إذا جاء في آخر الكلمة أو سُبق بصوت صائت فينطق ə أو :ə إلا أن التلاميذ العرب ينطقونه في جميع الحالات.

 - يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوت /l/، حيث إن هذا الصوت  يُنطق مرققًا إذا جاء في أول الكلمة (أول أو ثاني حرف)؛ أما إذا سبق بصوت صائت مثل الكلمات (all ، tall ، ball) فإنه ينطق مفخمًا، إلا أن التلاميذ العرب ينطقونه في جميع الحالات مرققاً.

 -(st) و(pl) يواجه التلاميذ العرب صعوبة في نطق الصوتين الصامتين المتجاورين مثل (st) و (pl)، حيث يضيف التلاميذ العرب الصوت /e/ أو الصوت  /I/بين الصوتين الصامتين فمثلا الصوتين  st ينطقه التلاميذ  set أو sit مما يؤدي إلى خطأ في النطق وهذا ما يطلق عليه العنقود cluster.

   ثانياً: الأصوات الصائتة Vowels في البرنامج:

 تنقسم إلى ما يلي:

 1-الأصوات الصائتة الأحادية Monophthongs:

         وهي الأصوات التي تتكون من صوت واحد فقط عند النطق.

- تم اختيار الصوتين((/Λ/,/æ/ وذلك لأن الصوتين قريبان في المخرج، كما أن التلاميذ العرب لا يميزون في النطق بينهما، حيث ينطق الصوت /Λ/ بطريقة أكثر سرعة من نطق الصوت /æ/ الذي يكون أكثر طولاً وأقرب للبلعوم.

 - تم اختيار الصوتين/e/، /I/وذلك لأن الصوتين قريبان في المخرج كما أن التلاميذ العرب لا يميزون في النطق بينهما، حيث أن الصوت /I / تمتد فيه الشفتان بابتسامة عند نطقه على عكس الصوت/e/ الذي ينطق ككسره خفيفة.

 - تم اختيار الصوتين/כ/،/u/ وذلك لأن الصوتين قريبان في المخرج، كما أن التلاميذ العرب لا يميزون في النطق بينهما، حيث ينطق الصوت/u/ بضم الشفتين بطريقة أكثر ضيقاً من نطق الصوت/כ/.

 - تم اختيار الصوتين /ə:/، /ə / وذلك لأن التلاميذ العرب لا يميزون في النطق بينهما، حيث أن الصوت ə ينطق بمدة زمنية أقل من الذي يكون أطول منه.

2- الأصوات الصائتة الثنائية  Diphthongs:

         وهي الأصوات التي تتكون من صوتين صائتين متجاورين عند النطق.

- تم اختيار الصوتين الصائتين الثنائيين (Iə، eə) وذلك لأن الصوتين قريبان في المخرج كما أن التلاميذ العرب لا يميزون في النطق بينهما، حيث أن الصوت // تمتد فيه الشفتان بابتسامة عند نطقه على عكس الصوت/eə/ الذي ينطق ككسره خفيفة.

- تم اختيار الصوت الصائت الثنائي (eI) وذلك لأن معظم التلاميذ العرب ينطقونه خطأ، حيث ينطقونه (:I) أي ياء طويلة إلا أن النطق الصحيح له يكون ألف مد مع إمالة بالكسر وليست ياء طويلة.

 - تم اختيار الصوت الصائت الثنائي əu  وذلك لأن معظم التلاميذ العرب ينطقونه خطأ، حيث ينطقونه :כ أي واو طويلة إلا أن النطق الصحيح له يكون واو مائلة للفتح.